تقديم مدينة الڤطار :

تقع مدينة الڤطار بالجنوب الغربي للبلاد التونسية على الطريق الرئيسية رقـم 15 وتبعد مسافة 18 كلم على مركز ولاية قفصة، يحدها شمالا سلسلة جبـال عربـاط و غربا معتمديتـا القصر والمظيلة وشرقا معتمدية بلخير وجنوبا ولاية قبلي، الڤطار هذه المدينة الضاربة في أعماق التاريخ تحتوي على معالم دينيـة و آثار تاريخية ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ و هي أيضا تحتوي على ذخيرة و كنوز أثرية تدل على تعاقب الحضارات عليها.

وهـذه الحضارات التي تعاقبـت عبـر العصور والأحقاب خلّفت بصمات واضحة وعلامات بـارزة تحكـي بصدق و أمانة مسيرة الإنسان في هذه الربوع، إذ ما يزيد على 40000 سنة ظهر إنسان العصر الحجري واستقرّ قرب عين ماء، شيّد كتلة مكوّنة من كرات حجرية وعظام حيوانات وأدوات من صوّان جمعت على شكل هرم يبلغ قطر قاعدته 70 صم. ويبدو أنّ هذا المعلم الديني هو من أقدم ما يوجد في العالم و يعتبر احدى ابرز كنوز البلاد التونسية ومن المكونات الهامة في متاحف العالم على غرار متحف باردو ومتحف الانسان بباريس.

الڤطار المدينة الشامخة الضاربة في عمق التاريخ لا زالت محافظة على مميزاتها الأثرية و التاريخية شاهدة على أصالة جذورها. ومهما حاولنا أن نصورها أو أن نحاكيها فإنها ستبقى على الدوام المجال الخصب للاكتشاف والإبداع و هي قادرة على ترك بصماتها في ذاكرة كل زائر.

إن مدينة الڤطار جديرة  بإدراجها ضمن البلديات السياحية (الأمر عدد 483 لسنة 2012 المؤرخ في 29 ماي 2012)  لما تحتويه من كنوز أثرية ومعالـم تاريخيـة وبيئية وامتداد حضاري يؤهلها أن تكون في صدارة مدننا في مجال تنشيط الحركة السياحية من ناحية وتطوير الحيـاة الاقتصادية والمساهمة في الحد من ظاهرة البطالة من ناحية أخرى إذا تم استثمار هذا المخزون الكبير والكم الهائل وتوظيفه و الاستفادة منه، حيث تم تصنيفها كأفضل مدينة من بين 32 منطقة  واحتلت المرتبة الأولى بمعدل 98/100 نقطة في دراسة قامت بها وزارة البيئة والتنمية المستديمة ضمن "مسالك ذاكرة الأرض والصحراء والواحة"، كما لا يفوتنا أن نذكر أن شطها تم إدراجه سنة 2012 ضمن المناطق الرطبة ذات الأهمية العالمية طبقا لإتفاقية رامسار الدولية.

رصيد القطار الاثري و الطبيعي :

- عيون مياه الري : المكايل

- واحة الڤطار      

- السبخة

- المعلم الديني

- جامع سيدي بلقاسم مسطوري

- للاّ القلعة  

- شجرة الفستق

- جبل عرباط

- برج الرومية

- ورشة الرحى الحجرية

- السوق القديمة   

- البليدات

- واد الطرفة

- قطرانة

- الثكنة العسكرية

   
    المعلم الديني     للاّ القلعة

 

 

 
    برج الرومية     المكايل و الواحة

شركاء

        ATE ASG croix-rouge